الثلاثاء، 24 يونيو 2014

احذر من طقطقة الأصابع


هل طقطقة الأصابع عادة سيئة ؟

قليلون هم من لا يقومون بطقطقة أصابعهم على الأقل مرة في اليوم، تلك العادة التي نمارسهم دون الاكتراث لمضارها تشكل خطرا على صحة الأصابع. لا تشكل طقطقة الأصابع ضررا بالغا حين تحدث ضمن النطاق المقبول، إلا ان الامعان في ممارسة تلك العادة تصبح من دون شك سيئة التأثير على صحة الأصابع. تؤكد الدراسات ضرورة الاقلاع عن طقطقة الأصابع، حيث تعرض صاحبها لأضرار بالغة في أربطة المفاصل والأصابع وقد تتطور المشكلة الى ان يصعب تحريك أصابع اليد.

يقوم الجسم بأداء حركاته من خلال المفاصل التي تتكون داخليا من مادة غضروفية تكبر وتصغر وفق حجم المفصل ووظيفته. ولدى حدوث عملية هضم الغذاء تتكون بعض الغازات الناتجة عن عملية الأيض فتحدث بعض الألم في المفاصل الأمر الذي يشكل حافزا لدينا ورغبة في تحريك مفاصل الأصابع والرقبة على وجه الخصوص. وهذه الطقطقة تعطي فرصة لتلك الغازات كي تخرج من المفصل محدثة الصوت المعتاد سماعه. ويتحقق من جراء الحركة تلك شعور بالراحة شرط ان لا نسرف في ممارستها وتكرارها باستمرار كونها تؤدى إلى حدوث خشونة مبكرة بالمفاصل وضعف فى الأربطة.

ينتج عن طقطقة الأصابع المستمر خشونة في المفاصل نتيجة جفاف المادة اللزحة التي تحميها من الاحتكاك فضلاً عن الدور الذي تؤديه في امتصاص الصدمات. وتتعرض الأصابع الى الالتواء والخروج عن موضعها الطبيعي، ويحذر الأطباء من ممارسة العادة تلك مرتين متتاليتين حيث يتعرض السائل للضغط والتمدد وينتج عنها لاحقا صعوبة في تحريك اليدين والموازنة عند حمل أي غرض من جراء تلف الأربطة وتضررها. لذا يشكل الامتناع عن طقطقة الأصابع وقاية وحماية للأصابع من الضرر الذي لا نلحظه بسرعة او مباشرة




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق