الجمعة، 7 مارس 2014

طريقة عمل المسخن الفلسطيني



مسخن
من اشهى المأكولات الشعبية المعروفة في بلاد الشام وخاصة في فلسطين

المقادير :-

خبز تميس أو تنور أو الخبز البلدي الذي يستعمل للمسخن ( طابون )

لتحضير الدجاج:

دجاجتان
2/1 كاسة كبيرة زيت زيتون
1 حبة بصل مفرومة
2 ملعقة كبيرة ملح
1 ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون
1 ملعقة صغيرة كمون مطحون
2 ملاعق كبيرة سماق
عصير نصف ليمونة

خلطة المسخن:

8 حبة بصل كبيرة مفرومة
1 كاسة كبيرة زيت زيتون
2 ملعقة كبيرة ملح
1 ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون
1 ملعقة صغيرة كمون مطحون

2/1 كاسة كبيرة سماق أو أكثر إن رغبت
4 فنجان صنوبر مقلي أو أكثر إن رغبت

إعداد الخبز:-

بما أن الخبز هو أساس نجاح المسخن فهذه طريقة عمل الخبز البلدي :-

1- اعجني جيداً : 1كاسة كبيرة طحين قمح + 3 كاسة كبيرة طحين أبيض + 1 ملعقة كبيرة ملح + 2 ملعقة صغيرة خميرة مذابة في ماء دافىء وقليل من السكر + ما يكفي من الماء الدافىء للحصول على عجينة طرية متماسكة. اتركيه حتى يخمر.

2- قطعي العجين إلى كرات حسب رغبتك في حجم الرغيف وحسب مساحة الصاج ( قطعة معدنية دائرية ) الذي ستخبزين عليه . استخدمي الطحين حتى لا يلتصق العجين بالسطح الذي ستضعينه عليه. اتركيه قليلاً حتى يستريح ويسهل رقُُّّه.

3- ضعي الصاج على عين الفرن حتى يسخن جيداً.

4- رُقي كرة العجين بالشوبك على سطح مرشوش بالطحين لتصبح دائرية الشكل وارفعيها بيدك وضعيها على الصاج. رُقيها عليه فوراً لتأخذ شكلاً دائرياً بالمساحة التي ترغبين واتركيها حوالي دقيقتين أو حتى ينضج أسفل الرغيف.

5- أزيلي الرغيف وضعيه على صينية . ضعي الصينية تحت الشواية مباشرة ليحمر سطح الرغيف . أزيليه وكرري العملية حتى تنتهي كمية العجين مع مراعاة إزالة بقايا الطحين عن الصاج قبل وضع رغيف جديد عليه.

إعداد الدجاج:-

1- قطعي كل دجاجة 4 قطع . افركيها جيداً بالدقيق أوالملح أو الليمون لتتخلص من الرائحة واغسليها بالماء. ضعيها في صينية فرن وأضيفي لها كمية البصل والملح والفلفل والسماق وعصير الليمون وزيت الزيتون المذكورة في أول فقرة. اتركيه حوالي نصف ساعة أو اكثر.

2- يُشوى الدجاج في الفرن حتى ينضج. ثم يُنشل من السائل ويُحمر.

إعداد البصل :-

افرمي البصل خشن ، أضيفي له كاس زيت زيتون واطبخي على نار تكون حامية في البداية ثم تُخفض الحرارة حتى ينضج مع التحريك من حين لآخر حتى لا يحترق. يُضاف الملح والفلفل والكمون عند اقترابه من النضج ويُحرك جيداً. استمري في الطبخ حتى ينضج البصل.

إعداد المسخن :-

1- يُضاف السائل الناتج عن شوي الدجاج إلى البصل المطبوخ ليكتسب نكهة الدجاج ويُحرك جيداً مع مراعاة ألا تكون الكمية كبيرة لأن الخبز سيتفتت في هذه الحالة. إذا كانت الكمية كبيرة اغلي السائل حتى يتبخر الزائد منه وتبقى كمية كثيفة تقريباً تضيفينها إلى البصل.

2- ضعي على صينية التقديم كمية من الزيت الموجود على البصل . ضعي رغيف خبز عليه ، ثم ضعي كمية من خليط البصل على رغيف الخبز ُرشي عليه ربع كمية السماق وفنجان من الصنوبر. كرري العملية حتى تنتهي الكمية

3- ضعي الصينية في فرن حار حوالي 5 دقائق ليتشرب الخبز الزيت

4- ضعي الدجاج على الخبز

ملاحظات:

• الكمية تكفي 8 أشخاص

• لك تحديد نسبة طحين القمح إلى الأبيض كما ترغبين ، أو أن تقتصري على الطحين الأبيض فقط ، علماً بأن طحين القمح يمتص الزيت فيُحسن الطعم إضافة إلى فوائده المعروفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق